الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كيف تكتشف الحسابات المزيفة 1-2

كيف تكتشف الحسابات المزيفة 1-2

فى نهاية شهر مايوالماضى أعلنت إدارة الفيسبوك عن إغلاق أكثر من 3 مليارات حساب مزيف خلال ستة أشهر فقط فى الفترة من أكتوبر إلى مارس من هذا العام... المقصود بالحسابات المزيفة هى تلك الحسابات التى لا تعبر عن أشخاص حقيقيين أو تلك الحسابات التى لا تقوم بأنشطة طبيعية من خلال الشبكة وقبل الإجابة عن السؤال عنوان المقال-كيف تكتشف الحسابات المزيفة- يجب أن نشير إلى الأسباب الداعية إلى انشاء مثل  تلك الحسابات.



يأتى على رأس تلك الأسباب هو استخدام تلك الحسابات من قبل بعض شركات الدعاية من أجل اضفاء شعبية زائفة على حسابات حقيقية للأشخاص والمؤسسات، حيث يتم التعاقد معهم ليتم إضافتهم كأصدقاء أو متابعين لهذا الشخص أو لتلك المؤسسة ويتم استخدامهم فى زيادة معدلات الاعجاب بما ينشر والتى ربما تؤثر على آراء المستخدمين الحقيقيين فى أمور بسيطة مثل الإعجاب بمنتج جديد وصولا الى موضوعات هامة مثل التفضيل الانتخابى لمرشح عن اخر بداية من الانتخابات البلدية وصولا إلى الانتخابات الرئاسية مثلما تناثرت الأنباء أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

هل هذا هوكل شىء؟ الاجابة لا....يمكن استخدام تلك الحسابات الوهمية لأنشطة غير مشروعة قد تشمل غسل الأموال وتجارة الرقيق والأطفال وأنشطة أخرى مرتبطة بالجماعات الإرهابية وبيع الأسلحة والمخدرات وخلافه.

على المستوى البسيط يمكن استخدام تلك الحسابات لانتحال شخصية أفراد عاديين أو شخصيات عامة كما يمكن استخدامها فى المعاكسات أو لاستغلال الأطفال فى أى أعمال خارجة عن الآداب العامة...الخ.

أشارت الشركة فى تقريرها أنه بالفعل تم ضبط 1.4 مليون حساب يقوم بأنشطة مرتبطة بتجارة السلاح وعدد 1.5 مليون حساب مرتبطين بأنشطة بيع وتداول المخدرات.

بخصوص كيفية اكتشاف تلك الحسابات فإن أول خطوة تأتى من مراجعة الصور الموجودة على الحساب وخصوصا الصورة الرئيسية Profile picture... هل هى صور لأشخاص طبيعيين أم صور تم الحصول عليها من خلال شبكة الانترنت مثلا... ربما تكون صور لأحد النجوم أو لمشاهير أو صورة لمنظر طبيعي....عدم وجود أى صور تنم عن الشخص صاحب الحساب هى اول خطوات الشك فى ان هذا الحساب طبيعي...بالطبع يمكن للبعض أخذ صور شخصية من حسابات اخرى واستخدامها للتمويه والفرار من هذا الاختبار ولكن ليس هذا هو المعيار الوحيد.

غدا نكمل